الاثنين، ١ نوفمبر ٢٠١٠

نماذج من الصور القبيحة لفقه الواقع

نماذج من الصور القبيحة لفقه الواقع

يقول القرضاوي عما يسميه فقه الواقع

http://www.qaradawi.net/site/topics/…9&parent_id=13
إن كثيرا من المشايخ أو العلماء، يعيشون في الكتب، ولا يعيشون في الواقع، بل هم غائبون عن فقه الواقع، أو قل: فقه الواقع غائب عنهم، لأنهم لم يقرؤوا كتاب الحياة، كما قرؤوا كتب الأقدمين.
ولهذا تأتي فتواهم، وكأنها خارجة من المقابر!
و يقول
وجهل هؤلاء ما انتهى إليه العالم من التقارب حتى غدا كأنه قرية واحدة، وما انتهى إليه من مؤسسات دولية: سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وقضائية، وأن هناك اتفاقيات دولية، وقوانين دولية، ومحاكم دولية، وأن العالم كله أصبح يجرم أي دولة تهاجم دولة أخرى بلا مبرر، وأن حدود الدول يجب أن تُحترم، وأن النزاع بين الدول يجب أن يُحل بالطرق السلمية، وأن هناك معاهدات دولية تقنن سير الحروب إذا ما وقعت، وشؤون الأسرى ومصيرهم.


و يقول عن زيارته لطالبان بعد ان رفضوا شبهاته في ابقاء الاصنام
http://www.islamonline.net/arabic/ne…rticle33.shtml
لقد التقى الوفد الإسلامي خلال الزيارة بعلماء طيبين لكنهم يعيشون في الماضي ولا ينتمون للحاضر ولا يعرفون شيئًا عن العصر ومشكلاته ولا زالوا يعتمدون على الكتب التراثية الصفراء القديمة وأقوال المتأخرين في المذهب الحنفي ولا يعتمدون كثيرًا علي مقاصد الشرع وقواعد الفقه.
فتوى جواز القتال الى جانب الامريكان
نص الفتوى التي وقع عليها القرضاوي
والخلاصة أنه لا بأس -إن شاء الله- على العسكريين المسلمين من المشاركة في القتل في المعارك المتوقعة ضد من تقرر دولتهم أنهم يمارسون الإرهاب ضدها، أو يؤوون الممارسين له، ويتيحون لهم فرص التدريب والانطلاق من بلادهم، مع استصحاب النية الصحيحة على النحو الذي أوضحناه؛ دفعًا لأي شبهة قد تلحق بهم في ولائهم لأوطانهم، ومنعًا للضرر الغالب على الظن وقوعه، وإعمالا للقواعد الشرعية التي تبيح بالضرورات ارتكاب المحظورات، وتوجب تحمل الضرر الأخف لدفع الضرر الأشد. والله تعالى أعلم وأحكم.
تبرير القرضاوي للفتوى
التفاصيل كاملة
فقه الواقع + فقه الموازنات = الوصفة السحرية لقلب الحرام حلالا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق